الكرة العالميةحوارات وتقارير

الفيفا واليوفا وماكرون يرفضون.. 12 ناديا يطلقون “دوري السوبر الأوربي”

أعلن 12 نادياً أوروبياً عن تأسيسهم دوري السوبر الأوروبي فجر اليوم الإثنين بعد ساعات من تهديدات الاتحاد الأوروبي بعقوبات تلحق بالأندية المشاركة.

وجاء في بيان للمجموعة: “ميلان وأرسنال وأتلتيكو مدريد وتشيلسي وبرشلونة وإنتر ميلان ويوفنتوس وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وريال مدريد وتوتنهام هوتسبير ، اجتمعوا معاً كأندية مؤسِّسة”.


اقرأ ايضا:


 

وأضاف المنظمون أنّ هناك ثلاثة أندية أخرى سيتم دعوتها للانضمام إليها قبل انطلاق الموسم الافتتاحي.

الفيفا ويويفا يهددان

وجاء قرار الأندية المنظمة بعد ساعات من إعلان الاتحاد الأوروبي واتحادات إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا لكرة القدم الأحد، منع أي فريق يشارك في ما يسمى بـ”دوري السوبر الأوروبي” من المشاركة في كل المسابقات المحلية والقارية الأخرى.

وأشار الاتحاد القاري (يويفا) إلى أنه علم أن بعض الأندية الإنكليزية والإسبانية والإيطالية قد تعلن عن إطلاق منافسة انفصالية.

وقال “يويفا” في بيان إن “الأندية المعنيّة ستُمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية”.

رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز تدين

وأدانت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز أي اقتراح يهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تقع في قلب هرم كرة القدم المحلي والأوروبي.

وأكدت رابطة البريمييرليغ في بيان سابق نشرته على موقعها الرسمي أنّه يمكن لعشاق أي ناد في إنكلترا وأوروبا أن يحلموا حالياً بأنّ فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل وأن فكرة دوري “السوبر الأوروبي” ستقضي على هذا الحلم.

وعبرت الرابطة عن فخرها بإدارة مسابقة كرة قدم تنافسية وجذابة جعلت منها الدوري الأكثر مشاهدة على مستوى العالم وأن “دوري السوبر الأوروبي” سيقوض جاذبية اللعبة بأكملها، وسيكون له تأثير ضار للغاية على الآفاق الفورية والمستقبلية للدوري الإنكليزي الممتاز والأندية الأعضاء، وجميع العاملين فيه.

فيرغسون يرفض

وقال أليكس فرغسون أسطورة التدريب إن دوري السوبر الأوروبي سيؤدي إلى تراجع كرة القدم الأوروبية 70 سنة.

ماكرون وجونسون يعارضان

إيمانويل ماكرون

من جهته أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد إنه يساند الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” في موقفه المعارض لاحتمال إنشاء دوري سوبر انفصالي.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أرسل إلى “رويترز”: يرحب رئيس الجمهورية بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية.

وأضاف قصر الإليزيه نقلا عن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم: الدولة الفرنسية ستدعم جميع الخطوات التي يتخذها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورابطة الدوري الفرنسي واليويفا والفيفا لحماية نزاهة المسابقات الاتحادية سواء كانت وطنية أو أوروبية.

كما أعرب رئيس وزراء بريطانيا، جونسون، رفضه لإقامة البطولة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق