الكرة العربيةالكرة المغاربية

هل كان يقصد الجزائر؟ فاروق جعفر: الحكام ساعدوا مصر للصعود لمونديال 1990 (فيديو)

بينما لم تهتم الجزائر بالموضوع ولا يبدو أنها سمعت به، طالب الإعلام المغربي، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، بفتح تحقيق موسع بشأن التصريحات التي أدلى بها فاروق جعفر، نجم نادي الزمالك والمنتخب المصري الأسبق، التي اعترف خلالها بمجاملة الحكام الأفارقة للفارس الأبيض خلال مشاركاته القارية.

براهيمي يقود الريان للفوز بالدوري القطري (فيديو)

وطالب موقع «البطولة» المغربي، بفتح تحقيق حقيقي لمعاقبة مُفسدي الكرة الأفريقية، وسحب ألقابهم وانتصاراتهم، خاصةً وأن القارة عانت طويلًا من “التحكيم” الذي كان يُشترى بمجرد نزول رجال الصافرة في فنادق فخمة .

يذكر أن أن فاروق جعفر، أكد خلال حديثه لقناة الزمالك، أن الزمالك والمنتخب المصي استفاد من مجاملات تحكيمية في البطولات القارية، وكان يعرض عليه كقائد للفريق، إما الحصول على ضربة جزاء أو طرد لاعب منافس في مقابل النزول في فنادق كبيرة وركوب سيارات فارهة.

تأهل لمونديال 1990 على حساب الجزائر

وقال جعفر في اللقاء  إنه كان يجلس مع الحكام قبل المباريات الأفريقية للزمالك في فترة ثمانينيات القرن الماضي عندما كان قائدا للفريق مع بعض أعضاء الجهاز الفني، ويخيره الحكم بين أن يحتسب له ركلة جزاء أو يطرد لاعبا من المنافسين، وذلك مقابل أن يتسوق الحكام في متاجر بورسعيد ويأخذون كل ما يحتاجونه، مؤكدا أن ذلك كان يحدث مع كل الفرق التي كانت تلعب في أفريقيا آنذاك كالأهلي والإسماعيلي و”المقاولون العرب”.

وأضاف جعفر أنه تمت مجاملة مصر أيضا في إحدى مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1990، حيث ألغى الحكم هدفا صحيحا للفريق المنافس وتأهل المنتخب لمونديال إيطاليا 1990.

(ربما كان يقصد الجزائر التي واجهت منتخب الفراعنة في المباراة الأخيرة بالقاهرة وخسرت منها بهدف مشكوك بصحته بسبب الإعتداء على الحارس عنتر عصماني).

وقد حذفت قناة الزمالك مقطع الفيديو بعد نشره عبر حسابها على يوتيوب ولاحقت من نشره بحجة حقوق البث.

محرز مرشح لجائزة أفضل لاعب في مانشستر سيتي

وأشعلت تصريحات جعفر مواقع التواصل، خاصة جمهور الأهلي الذي وجد في هذه التصريحات ضالته لتفنيد مزاعم نادي الزمالك وجماهيره بأحقيته بلقب نادي القرن الأفريقي بدلا من الأهلي، والذين ادعوا أن بطولات ناديهم جاءت بالجهد، فيما ساعد الحكام الأهلي على حصد الألقاب، حيث تصدر وسم “#فاروق_فضح_الزمالك”، و”#روقا_بطولاته_حرام”، و”#فاروق_جعفر” تويتر بمئات الآلاف من التغريدات.

علق عبد الحكيم الشلماني رئيس لجنة حكام شمال افريقيا ورئيس اتحاد الكرة الليبي، على تصريحات فاروق جعفر المثيرة قائلا: “هذا كلام خطير، ولو حدث سنقول سلام على التحكيم ولم اتوقع تلك التصريحات من فاروق جعفر”.

مدرب «الفراعنة» في «مونديال 90» يستنكر

من جهته استنكر فتحي مبروك، مدرب المنتخب المصري في كأس العالم إيطاليا 1990، تصريحات فاروق جعفر، كابتن الزمالك السابق، بأن الأندية المصرية استفادت من مجاملات تحكيمية في البطولات القارية، كما اعتبر أن منتخب مصر، صعد لمونديال 1990 مستفيدًا من التحكيم أيضا.

وقال مبروك، خلال تصريحات لبرنامج «90 دقيقة كورة»، عبر إذاعة الشباب والرياضة: «صعدنا إلى نهائيات كأس العالم 1990، بعد ما لعبنا مباراتي الجزائر، ذهابا وإيابا، بكل جدية وحققنا الفوز عن جدارة».

المنتخب الجزائري عانى الأمرين في مباراة الإياب بالقاهرة بتصفيات مونديال 1990

وأكد مدرب منتخب مصر السابق، أن جيل 90 من أفضل أجيال الكرة المصرية، كما أننا وصلنا نهائيات كأس العالم بجهد وعرق، وقدمنا مباريات جيدة، ولم يجاملنا التحكيم على الإطلاق.

من جهته التزم الإتحاد الجزائري الصمت حيال هذه التصريحات ولا يبدو أنه -حتى- سمع بها لأن مسؤوليه، أو هكذا يبدو، مهتمون بالضفة الشمالية للبحر المتوسط لا غير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق