متفرقات

جزيرة اصطناعية لتخفيف الحصار عن غزة

ذكرت صحيفة وطن التركية أن تركيا ستتصالح مع إسرائيل بعد 6 سنوات من الخلافات وأن شرط أنقرة برفع الحصار عن غزة سيتحقق عن طريق إنشاء جزيرة اصطناعية.

كما يشار إلى أن تقارير نشرت اليوم، الأربعاء، في الإعلام التركي أشارت إلى إمكانية توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا خلال أسابيع قريبة.

وكانت تركيا أكدت مراراً وتكراراً أن الاتفاق مع إسرائيل يجب أن يضمن تخفيف الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، حيث كانت قد طرحت أنقرة بناء ميناء بحري عائم لخدمة القطاع. وأشارت المصادر أن إسرائيل لا تعارض أن يتم تشغيل هذه الجزيرة بإشراف وإدارة فلسطينية فيما ستبقى الصلاحيات الأمنية بيد إسرائيل.

وجاء تأييد فكرة إنشاء ميناء مائي من وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، حيث ذكرت صحيفة Times of Israel أن كاتس قال: “يجب علينا أن ندفع بفكرة بناء جزيرة بالقرب من غزة قدماً، سعياً منا إلى قطع العلاقات مع القطاع والانتقال إلى سياسة الردع”.

وأوضح كاتس أن الخطة التي رسمتها شركة موانئ إسرائيل تشمل “إقامة جزيرة اصطناعية في بحر غزة، على بعد 4.5 كيلومتر من الشاطئ، وعليها ميناء ومنشآت خاصة بالطاقة، وبعدها سيكون من الممكن بناء مطار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق